الرئيسية » » متصفح كروم 97 يقدم لوحة مفاتيح API مثيرة للجدل

متصفح كروم 97 يقدم لوحة مفاتيح API مثيرة للجدل

 


متصفح كروم 97 يقدم لوحة مفاتيح API مثيرة للجدل



يقدم Google Chrome 97 واجهة برمجة تطبيقات لوحة المفاتيح المثيرة للجدل

من المتوقع إطلاق متصفح قوقل أو جوجل كروم 97 في وقت لاحق اليوم. سيتم طرح الإصدار المستقر الجديد عبر نظام التحديث التلقائي للمتصفح بدءًا من اليوم.


تم تأخير إصدار غوغل كروم 97 لأسابيع بسبب فترة الإجازة في أجزاء كثيرة من العالم.  تم إصدار جوجل كروم 96، آخر إصدار مستقر رئيس في عام 2021، في 16 نوفمبر 2021.


يتم إطلاق الإصدار الجديد من كوكل أو جوجل كروم بواجهة برمجة تطبيقات لوحة المفاتيح وخريطة المثيرة للجدل. تعذر استخدام واجهة برمجة التطبيقات مسبقًا بواسطة تجارِب ويب معينة لأنه لا يمكن استخدامها داخل إطارات مضمنة. لا يمكن لتطبيقات مثل تطبيقات مايكروسوفت أوفيس على الويب الاستفادة من واجهة برمجة التطبيقات لاكتشاف ضغطات المفاتيح على تخطيطات لوحة المفاتيح. تختلف تخطيطات لوحة المفاتيح حسب المنطقة أو اللغة. يتيح التغيير الوظيفة لتطبيقات الويب الموجودة داخل إطارات iframe.



إليك التفسير الرسمي لسبب تطبيق المِيزة:

getLayoutMap () المُستخدم بالاقتران مع الكود يحل مشكلة تحديد المفتاح الفعلي الذي يتم الضغط عليه في لوحة المفاتيح بخرائط تخطيط مختلفة مثل لوحات المفاتيح الإنجليزية مقابل الفرنسية، ولكن نظرًا لأن getLayoutMap () غير متاح في جميع السياقات (لا يمكن استخدامه داخل إطارات iframe)، تطبيقات الاوفيس على الويب مثل الاكسل و الورد و الباوربوينت وما إلى ذلك التي تظهر كتجارب مضمنة في اوت لوك ويب و فريق وما إلى ذلك والتي تعمل في إطارات iframe، لا يمكنها استخدام واجهة برمجة التطبيقات هذه.

تؤدي إضافة خريطة لوحة المفاتيح إلى قائمة سمات السماح إلى حل هذه المشكلة.


عبرت موزيلا و ابل و وبريف أو شجاع وغيرهم من مطوري المستعرضات عن مخاوفهم. كانت إحدى الحجج الرئيسة التي أثارتها الشركات ضد التكامل في متصفحاتها هي أن المواقع يمكنها استخدام الوظيفة لأغراض أخذ البصمات.


نشرت شركة ابل ردًا على موقع GitHub، جاء فيه:

كما لاحظت شخصيًا منذ فترة، فإن واجهة برمجة تطبيقات خريطة لوحة المفاتيح كما هو مقترح تعرض سطحًا عاليًا لبصمات الأصابع. هذا غير مقبول من منظور الخصوصية. نتيجة لذلك، لا يهتم فريق WebKit في ابل بتنفيذ هذه الميزة كما هو مقترح / محدد حاليًا.


شجاع البرامج، صانع متصفح شجاعا، وكان هذا القول:

يرث متصفح شجاع أو براف من تطبيق جوجل كروم لواجهة برمجة تطبيقات لوحة المفاتيح التي لا توفر أي وظائف للمستخدم (فقط يدعمها كروم وأوبرا، وعلى حد علمي، لا يستخدمها أي موقع فعليًا). ومع ذلك، يمكن استخدام واجهة برمجة التطبيقات لأخذ البصمات.


تشير مسودة خريطة لوحة مفاتيح WICG إلى أنه يمكن استخدام واجهة برمجة التطبيقات لأخذ بصمات:


المستخدمون الذين يستخدمون تخطيطات ASCII غير الشائعة (مثل Dvorak أو Colemak)

المستخدمون الذين يستخدمون تخطيط ASCII لا يتطابق مع الإعداد الافتراضي للمنطقة التي يتواجدون فيها. على سبيل المثال، مستخدم في الولايات المتحدة بتخطيط نشط في المملكة المتحدة أو الفرنسية.


أضافت موزيلا أخيرًا واجهة برمجة تطبيقات خريطة لوحة المفاتيح إلى قائمة واجهات برمجة التطبيقات الضارة التي لن تنفذها في متصفح الويب فايرفوكس.


ستنفذ جوجل واجهة برمجة التطبيقات في جوجل كروم 97، لكن العديد من المتصفحات الأخرى، حتى تلك التي تعتمد على متصفح الكروم او كروميوم / Chromium، لن تنفذها أو ستعطل واجهة برمجة التطبيقات بحيث لا يمكن استخدامها من قبل مواقع الويب.


يمكن للمستخدمين المهتمين الاطلاع على الميزات الأخرى لمتصفح كروم 97 هنا.


أنت الآن: ما متصفحك المفضل الآن؟


مرجع:

ghacks.




تطبيقات ذات صلة : متصفح كروم 97 يقدم لوحة مفاتيح API مثيرة للجدل